Page 19 - web
P. 19

‫‪4376‬‬  ‫والتركيـز على خطورتهـا وتأثيراتهـا السـلبية‪ ،‬وإلى‬       ‫حثت توصيات المؤتمر‬                                    ‫احتوى المؤتمر على ‪ ٥‬بنود رئيسية هي التالي‪:‬‬
      ‫إيلاء الاهتمـام اللازم للـرد بشـكل فـوري على‬               ‫الدول الأعضاء على‬                              ‫البنـد الأول‪ :‬نتائـج تطبيقـات توصيـات المؤتمـر‬
      ‫الشـائعات بمواقـع التواصـل الاجتماعـي خاصـة في‬                                                            ‫العربي الثالث عشر لرؤساء أجهزة الإعلام الأمني‪.‬‬
      ‫الجرائم الإرهابية التي من شأنها أن تؤثر سل ًبا على‬       ‫الاستفادة من وسائل‬                               ‫البنـد الثـاني‪ :‬تجـارب متميـزة في اسـتخدام الإعلام‬
                                                              ‫الإعلام الجديد في إبراز‬
                           ‫أمـن واسـتقرار المجتمـع‪.‬‬           ‫تضحيات رجال الشرطة‬                                                           ‫لمكافحـة الإرهـاب‪.‬‬
      ‫كمـا دعاهـا إلى العمـل على متابعـة مواقـع التواصـل‬    ‫والأمن وفي نشر الثقافة‬                              ‫البنـد الثالـث‪ :‬دور الإعلام في نشـر الإرهـاب والفكـر‬
      ‫الاجتماعـي لرصـد الصفحـات والحسـابات التـي‬              ‫الأمنية ونشر مفاهيم‬
      ‫تحـرض على العنـف والإرهـاب واتخـاذ الإجـراءات‬            ‫الأمن الذاتي والتعاون‬                                                              ‫المتطـرف‪.‬‬
      ‫القانونيـة حيالهـا‪ ،‬وإلى إعـداد وتأهيـل الكـوادر‬         ‫مع الشرطة في منع‬                                 ‫البنـد الرابـع‪ :‬رؤيـة متكاملـة حـول دور الإعلام في‬
      ‫الأمنيـة العاملـة في مجـال تكنولوجيـا المعلومـات‬
      ‫لتكـون قـادرة على التعامـل مـع وسـائل الإعلام‬            ‫وقوع جرائم الإرهاب‬                                                         ‫مكافحـة الإرهـاب‪.‬‬
      ‫الاجتماعـي لمواجهـه جرائـم الإرهـاب‪ ،‬وكذلـك‬                                                               ‫البنـد الخامـس‪ :‬برامـج إعـداد وتأهيـل المتحـدث‬
      ‫تأهيـل وتدريـب المتحدثين الرسـميين الأمنيين على‬      ‫المتحدث الرسمي الأمني»‪ ،‬وتم تعميم الورقة على‬
      ‫اسـتخدام مواقـع التواصـل الاجتماعـي وتطبيقـات‬                          ‫جميـع المشـاركين في المؤتمـر‪.‬‬                                 ‫الرسـمي الأمنـي‪.‬‬
      ‫الهواتـف النقالـة‪ ،‬بمـا يسـمح بالتفاعـل السـريع مـع‬                                                       ‫قدمـت جامعـة نايـف العربيـة في البنـد الأول أهـم‬
                                                           ‫في ختـام اليـوم الأول تـم اسـتعراض عـدد مـن‬          ‫نتائـج تطبيقـات توصيـات المؤتمـر العربـي الثالـث‬
                                 ‫الأحـداث الأمنيـة‪.‬‬        ‫التوصيـات التـي حثـت الـدول الأعضـاء على‬             ‫عشـر لرؤسـاء أجهـزة الإعلام الأمنـي بإعدادهـا‬
      ‫ودعـا المؤتمـر وزارات الداخليـة العربيـة إلى إدراج‬   ‫الاسـتفادة مـن وسـائل الإعلام الجديـد في إبـراز‬      ‫دراسـة عـن «المعايير اللازم توافرهـا في المعنيين‬
      ‫الـدورات التدريبيـة الخاصـة بإعـداد وتأهيـل‬          ‫تضحيـات رجـال الشـرطة والأمـن وفي نشـر الثقافـة‬      ‫في الأجهـزة الأمنيـة العربيـة في مواجهـة اسـتخدام‬
      ‫المتحدثين الرسـميين ضمـن الخطـط التدريبيـة التـي‬     ‫الأمنيـة ونشـر مفاهيـم الأمـن الـذاتي والتعـاون مـع‬  ‫الأجهـزة الإلكترونيـة والشـبكات الاجتماعيـة في‬
      ‫تنفذها طوال العام‪ ،‬كما دعا أجهزة الإعلام الأمني‬      ‫الشـرطة في منـع وقـوع جرائـم الإرهـاب أو ضبـط‬        ‫الجريمـة والإرهـاب» حيـث تـم تعميـم هـذه الدراسـة‬
      ‫العربيـة إلى تخصيـص نافـذة للمتحـدث الرسـمي‬          ‫مرتكبيهـا حـال وقوعهـا‪ ،‬وعلى إنتـاج مـواد إعلاميـة‬   ‫في الـدول العربيـة للاسـتفادة منهـا‪ ،‬كذلـك نفـذت‬
      ‫بالمواقـع والصفحـات الرسـمية لأجهـزة الشـرطة‬         ‫للتوعيـة بمخاطـر مواقـع التواصـل الاجتماعـي‬          ‫الجامعـة حلقـة علميـة حـول «دور وسـائل الإعلام‬
      ‫العربيـة على شـبكة الإنترنـت لإتاحـة الفرصـة لهـم‬    ‫وتأثيراتهـا السـلبية‪ ،‬خاصـة على النـشء والشـباب‪.‬‬     ‫والتواصـل الاجتماعـي في الحـد مـن الجريمـة»‬
      ‫للتواصـل والتفاعـل مـع الجمهـور ووسـائل الإعلام‬      ‫ودعـا المؤتمـر الـدول الأعضـاء إلى العمـل على‬        ‫شـارك في أعمالهـا ‪ ٤٢٤‬مشـار ًكا‪ ،‬وسـتنظم خلال‬
      ‫المختلفـة‪ ،‬وحثهـا على تنظيـم اجتماعـات دوريـة‬        ‫التنسـيق مـع شـركات الإنتـاج الدرامـي والسـينمائي‬    ‫شـهر سـبتمبر بالتعـاون مـع الإيسيسـكو «الملتقـى‬
      ‫بين المتحدثين الرسـميين وممثيل وسـائل الإعلام‬        ‫لمراجعـة إنتاجهـا المتعلـق بتنـاول جريمـة الإرهـاب‬   ‫العلمـي للإعلام الأمنـي أثنـاء الأزمـات والكـوارث»‬
      ‫المختلفـة لتوضيـح الحقائـق وشـرح السياسـات‬
                                                                                                                          ‫وبصـدد العمـل على بقيـة الأنشـطة‪.‬‬
           ‫الأمنيـة بشـأن مختلـف الأحـداث والقضايـا‪.‬‬                                                            ‫كمـا قدمـت جامعـة نايـف العربيـة ورقـة عمـل في‬
      ‫وقـد أحيلـت التوصيـات المتخـذة إلى الأمانـة العامـة‬                                                       ‫البند الخامس الخاص بتنفيذ برامج إعداد وتأهيل‬
      ‫تمهيـداً لرفعهـا إلى الـدورة المقبلـة لمجلـس وزراء‬                                                        ‫المتحـدث الرسـمي الأمنـي بعنـوان «إعـداد وتأهيـل‬

               ‫الداخليـة العـرب‪ ،‬للنظـر في اعتمادهـا‪.‬‬
      ‫وإثـر انعقـاد المؤتمـر يـوم الخميـس ‪17‬يونيـو ‪2021‬م‬
      ‫عقـد اجتمـاع مشرتك بين رؤسـاء أجهـزة الإعلام‬
      ‫الأمنـي وممثيل وزارات الإعلام في الـدول العربيـة‪،‬‬
      ‫تـم فيـه مناقشـة مشـروع مدونـة قواعـد السـلوك‬
      ‫المتعلقة بالتعامل الإعلامي مع الأحداث الإرهابية‪،‬‬
      ‫ومشـروع الإسرتاتيجية المتعلقة بالتعامل الإعلامي‬
      ‫مـع قضايـا التطـرف والإرهـاب‪ ،‬وقـد تـم إحالـة‬
      ‫المشـروعين إلى الـدول الأعضـاء لمزيـد مـن الدراسـة‪.‬‬

      ‫‪19‬‬
   14   15   16   17   18   19   20   21   22   23   24